الأحد، 12 أغسطس 2012

إحصائيات منوّعة في مجال التقنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

- التقنية في أيامنا الحالية أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليوم فما بين الانترنت والهواتف الذكية و الحواسب وحتى التلفاز أصبحت هذه الأشياء ضرورية وليست كمالية , ما بين أبل وجوجل وفيسبوك وتويتر هناك شركات عملاقة ثرواتها أصبحت تناهز ثروات أكبر الدول , في هذا الموضوع نستعرض إحصائيات منوعة ومفيدة ,مثل أغلى 10 شركات ناشئة في مجال التقنية , و أغنى عشر شباب أيضا في مجال الانترنت , كما سوف تتعرفوا على رواتب موظفي آبل وجوجل , بالإضافة إلى أسرع انترنت في العالم ,   نرجو لكم قراءة ممتعة :


1- أغلى 10 شركات ناشئة في مجال التقنية : 

وهذه القائمة مخصصة للشركات التي عمرها أقل من 10 سنوات , وتختص بالانترنت كمنتج رئيسي , ولا علاقة لها بالمنتجات الملموسة : 
1 facebook الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

1- Facebook

تأسس: 2004
القيمة : 104 مليار دولار
مجال العمل: أكبر شبكة تواصل اجتماعي بـ 900 مليون مستخدم
- طبعا اصبح الفيسبوك الآن معروف للجميع باعتباره أكبر مجتمه بعد الصين والهند , الفيس بوك يجمع أرباحه بشكل أساسي من الإعلانات , وبعد طرحه للاكتتاب بشكل أسهم في البورصة انخفض سعره إلى قريب ال 100 مليار , ولكن ب 100 مليار يمكنك  شراء 2500 طائرة خاصة أو 4000 جزيرة خاصة أو ألف يخت فاخر. ( نعمة ... شو مشكلتهن ال100 مليار )
                                                                                                                               
   

3 groupon الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

2- Groupon

تأسس: 2008
القيمة : 14 مليار دولار
مجال العمل: موقع للصفقات اليومية وبيع كوبونات للحسومات لعدد معين من الأشخاص
- غروبون غير معروف بشكل كبير في مجتمعنا العربي , ولكن خلاصة خدمته , أنه يقدم عروض بسعر مخفض بشكل كبير ولكن لعدد كبير من الأشخاص بحيث تزداد ارباح الشركة , هذا الموقع بدأ صدفة ولكن طريقة عمله الفريدة والرائعة جعلته في هذا المكان , يحقق الموقع عوائد تتجاوز ال3 مليارات سنويا ويتوقع ان تضاعف قيمته أربع مرات خلال السنوات القادمة .




2 zynga الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

3- Zynga

تأسس: 2007
القيمة : 11 مليار دولار
مجال العمل: الألعاب الاجتماعية
- تعتبر زينغا قائدة سوق الالعاب الاجتماعية ,  حيث أطلقت العديد من الألعاب التي لاقت نجاحاً باهراً مثل CityVille التي تملك أكثر من مئة مليون مستخدم فعلي يومياً.
تحقق الشركة عوائد سنوية 1.5 مليار دولار من بيع الإعلانات على ألعابها وكذلك السلع الافتراضية.

4 360buy الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

4- 360Buy

تأسس: 2004
القيمة : 10 مليار دولار
مجال العمل: التجارة الالكترونية ( خاصة مع الصين ).
- باختصار هذا الموقع يعد أمازون الصين , وعندما توجه سلعتك لمليار ونصف مليار نسمة , فلا بد ان تحقق نجاحا باهرا .

5 twitter الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

5- Twitter

تأسس : 2006
القيمة: 8 مليار دولار
مجال العمل: التواصل، التدوين المصغر، الشبكات الاجتماعية.
يواصل تويتر كسر الأرقام القياسية عام بعد عام من حيث أعداد المستخدمين الفاعلين وكذلك عدد التغريدات المرسلة يومياً والتي تجاوزت 230 مليون تغريدة. كما يحصد المزيد من التمويل سواء من مستثمرين حاليين أو من ممولين خارجيين لثقتهم بتميز تويتر وعدم تضرره من منافسة الآخرين وخاصة فايسبوك حيث أن معظم المستخدمين يعتبرونهم موقعين مختلفين ولايمكن لأحدهم أن يحل محل الآخر.
6 dropbox1 الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

6- Dropbox

تأسس : 2008
القيمة : 4 مليار دولار
مجال العمل: التخزين السحابي، خدمة تخزين الملفات ومشاركتها بسهولة.
 - شركة التخزين السحابي الاول بنظر الكثيرين , وذلك لبساطتها , حيث تقوم بنقل الملفات التي تريدها إلى حسابك في الدروب بوكس , وسيكون بإمكانك استعمالها من أي حاسب أو هاتف ذكي .
تعد خدمات التخزين والمزامنة السحابية للملفات مطلوبة بشكل كبير من قبل المستخدمين وبخاصة اولئك الذين يملكون عدة وسائل اتصال ويرغبون بمتابعة أعمالهم سواء في المكتب أو السيارة أو المنزل أو السوق.
وتستفيد دروب بوكس من أن تكاليف الحوسبة السحابية تأخذ بالإنخفاض تدريجياً مما يحقق لها هوامش ربح أعلى من خلال خفق نفقاتها، كما تسمح لها بالمنافسة بشكل أكبر عبر رفع مساحات التخزين المتاحة لكل مستخدم والتي تبدأ من 2 غيغابايت وتصل حتى 16 غيغابايت مجاناً في حال سجل عن طريقك مستخدمين آخرين.
للتسجيل : للتسجيل في دروب بوكس والحصول على 2 جيجا إضافة ل500 ميغا هدية 
صراحة الخدمة مفيدة وخاصة في وقتنا حيث يضر الكثير من الناس للسفر وترك حواسبهم المحمولة فهذه الخدمة تعتبر بمثابة إنقاذ لهم .
 
21
Shar
7 wikimedia foundation wikipedia الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

7- Wikimedia Foundation -Wikipedia

تأسس : 2003
القيمة : 4 مليار دولار
المجال :موسوعة حرة غير ربحية تعتمد على التبرعات لتمويل نشاطها.
غير ربحية , مفتوحة للجميع ليشارك و يقرأ , ضمن المواقع العشر الاكثر زيارة ,كل هذا مكن ويكيبيديا من احتلال مركز متقدم في الشركات الاغلى بمجال التقنية .
8 vente privee الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

8- Vente-Privee

تأسس : 2001
القيمة : 3 مليون دولار
المجال : تجارة إلكترونية للأعضاء فقط.
 بدأ موقع Vente-Privee عام 2001 في باريس، وخلال عامين فقط استطاع أن يحقق نجاح كبير في موجة مواقع التجارة الالكترونية الموجهة للأعضاء فقط.
تقدم الشركة نوادي خاصة للبيع بما فيها مصممي العلامات التجارية لشركات الأزياء. وحققت الشركة العام الماضي 1.5 مليار دولار كأرباح ويتوقع أن تضاعف هذا الرقم العام الحالي.

9 livingsocial2 الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

9- LivingSocial

تأسس : 2007
القيمة : 3 مليار دولار
المجال: التجارة الالكترونية ( صفقات اجتماعية يومية )
لمحة : يعد موقع LivingSocial منصة للشراء عبر مجموعات التي تسمح لك بدعوة المستخدمين من أجل جذبهم لتشكيل مجموعة من أجل الاستفادة من خصومات كبيرة تتراوح مابين 50 إلى 80%. حقق الموقع مليار دولار عوائد العام الماضي ويتوقع أن يتضاعف هذا الرقم 3 مرات كما يتوقع لغروبون لتشابه مجال عملهما بالرغم من كونه أضعف من غروبون في المنافسة.
craiglist1 الشركات الناشئة العشر الأعلى قيمة في مجال التقنية

10- Craigslist

تأسس : 1995
القيمة : 2.5 مليار دولار
المجال: الإعلانات المبوبة
لمحة : لايزال موقع Craigslist بمثابة قاتل الصحف الإخبارية حيث استطاع ان يسرق منها حصص الإعلانات المبوبة خلال السنوات الماضية. ويفرض Craigslist رسوماً بسيطة على إعلانات من تصنيفات معينة مثلا الوظائف والعقارات للمدن الرئيسية بينما باقي التصنيفات يمكن إدراجها مجاناً.
بدأت بعض المواقع المنافسة بالظهور للحصول على حصة من كعكة Craigslist وهذا ما قد يضغط على الأرباح قليلاًَ بالإضافة إلى الركود الاقتصادي العام وبطئ حركة النمو تؤثر بشكل كبير على قطاعي العقارات والوظائف وهما القطاعين الذين يحققا الدخل إلى الموقع.

الدرس المستفاد من هذه الإحصائية أن معظم هذه الشركات لم يأتي بفكرة جديدة ولكنه وجد فكرة لها مستقبل وقام بتطويرها حتى تفوق في مجاله , أي أن الإخلاص والتفاني يأتي في المركز الاول في سبل النجاح ....





2- أغنى 10 رواد أعمال شباب في مجال الانترنت في العالم  : 

والمعنين بالموضوع هو كل شخص له شركة انترنت سواء كانت تقدم خدماتها من موقع أو أي منصة , ولم يتجاوز سن الثلاثين :
( طبعا الهدف من هذه الإحصائية ليس الشعور بالإحباط ولكن على العكس التشجع فهؤلاء غالبهم كانوا شباب ذو أحوال متوسطة وبعضهم فقراء , قد يقول البعض وجود هؤلاء الشباب في أميركا وفر لهم فرص أكبر , ولكن مع الانترنت أصبح العالم كله قرية صغيرة , وللتشجيع هناك شاب سوري سأتحدث عنه في مقالة قادمة لم يتجاوز الثلاثين ولكنه باع شركته لجوجل بمبلغ 750.000.000 $ , نعم _ شاب سوري -  ولكن للآن تابع قراءة الإحصائية )

1- Mark Zuckerberg – 27 – $17,500,000,000 – Facebook
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
بالطبع مارك في المركز الأول وبثروة خيالية وفارق كبير عن وصيفه , لكن ثق تماما بأن ماوصل له مارك لم يكن سهلا او ضربة حظ , بل تناج جهد وتفكير وتعاون ...
2- Andrew Mason – 30 – $4,750,000,000 – Groupon
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
هذا الشخص غير معروف يقدر مارك , لكن يحسب له قوة شركته , حيث رفض عرض استحواذ من جزجل بقيمة 6 مليارات دولار , كما قام بتأليف كتاب عن قصة نجاح الموقع وتحقيقه للمليارات دون ان يبيع شيئا ...
3- Dustin Moskovitz – 27 – $3,500,000,000 – Facebook
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
اسم غير مشهور كثرا , يملك 6% من أسهم الفيسبوك جعلته من أصححاب المليارات , أسس موقع لمشاركة الصور بين الهواتف المحمولة والذي رفض عرض استحواذ من غوغل بقيمة 100 مليون دولار 
4- Eduardo Saverin – 29 – $2,000,000,000 – Facebook
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
 ايضا ادواردو يملك حصة 5 % من فايس بوك جعلته من أصحاب المليارات وكان شريكاً لمارك أثناء تواجدهما في هارفارد وتأسيس الموقع ، لكن لاحقاً ساءت العلاقة بينهما و خرج من الشركة بعد دخول مستثمرين للإدارة كـ peter thiel من pay pal
5- Drew Houston – 28 – $600,000,000 – Dropbox
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
 عد عامين فقط من تأسيس الموقع اصبح يملك حصة أكثر من 10 % من سوق النسخ الاحتياطي العالمي ، ولما قابله ستيف جوبز ليعرب عن اعجابه بالخدمة المقدمة ورغبته بشراءه ليضمه إلى أبل مع عرض مالي وصف بتسعة أرقام لكن تم رفض العرض .
6- Chris Hughes – 27 – $500,000,000 – Facebook
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
 كريس هو الزميل الرابع لـ مارك والذين كان عند تأسيس فايس بوك ، ومع خبرة في الشبكات الاجتماعية و إدارة حملة الرئيس الأمريكي باراك اوباما الانتخابية على مواقع التواصل الاجتماعي ، جعلته يوصف بالشاب الذي جعل باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة !
7- Gurbaksh Singh Chahal – 27 – $300,000,000 – GWallet.com
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
عندما كان عمره 25 عاماً فقط كان قد أسس و باع شركتين تعملان في مجال الإعلانات بقيمة إجمالية وصلت الى 350 مليون دولار . والآن شركته الإعلانية الجديدة بلغت قيمته بـ 200 مليون دولار .
هذا الشاب الهندي الأصل والذي جاء إلى الولايات المتحدة عندما كان عمره ثلاث سنوات ، لم يكمل تعليمه بسبب طرده من المدرسة لأنه لم يواظب على الدوام لإنشغاله في تأسيس شركته الأولى click agent في عمر 16 عاماً فقط والتي باعها بعد عامين بـ 40 مليون دولار إلى value click .
ولم يرضى بهذا فقط انما انطلق لتأسيس شركة ناجحة اخرى ضمن نفس المجال والتي باعها ايضاً الى ياهو بمبلغ 300 مليون دولار نقداً ، يبدو أنها عادة متأصلة لديه بتأسيس الشركات و إنجاحها و بيعها ليعيد الإنطلاق من جديد
8- Matt Mullenweg – 27 – $250,000,000 – WordPress
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
 تعد منصة ووردبريس للتدوين الأكثر شعبية على الإنترنت ، وبحسب أليكسا فإن حوالي 15 % من أعلى مليون موقع على الإنترنت تستخدم سكربت ووردبريس . و في منتصف 2011 كانت حوالي 22 % من المواقع الجديدة على الانترنت تستخدم ووردبريس .
9- Blake Ross – 26 – $150,000,000 – Mozilla
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
 بدأ بلايك عمله مع شركة AOL على متصفح الانترنت نتسكايب إلا أنه لم يكن راضياً عن طريقة العمل و مستقبله ، لذا قرر إنشاء متصفحه الخاص فايرفوكس والذي اطلق في 2004 و تم تحميله حوالي مئة مليون مرة في عام واحد فقط .
10- John Vechey – 30 – $100,000,000 – PopCap Games
 قائمة أغنى رواد أعمال الانترنت الشباب في العالم
جون مؤسس موقع الألعاب popcap والذي يحوي عدد محدود من الألعاب المجانية ، لكن عدد ضخم من الألعاب المدفوعة والتي سببت الإدمان للعديد من المستخدمين . ايضا اطلقت الشركة نسخة من موقعها مخصصة للهواتف المحمولة . قدمت EA games عرضاً لشراء popcap بـ 650 مليون دولار مع حصة من الأسهم تقدر بـ 100 مليون دولار ، يعزى سبب نجاح pop cap إلى تصميمها game development kit مما يسمح للمبرمجين إنشاء ألعابهم بسهولة و سرعة ، و جزء من برنامج التطوير في الشركة هو تشجيع مصممي الألعاب على نشر ألعابهم عبر الموقع .





مقارنة بين الوظائف الأعلى دخلا في جوجل وآبل: - 3

من منا لا يعرف جوجل وآبل , فكثير من الناس يظنون أن الانترنت هو جوجل وأن جوجل هو الانترنت , كما شركة آبل وأجهزتها الايفون والايبود والايباد الذين حطموا الارقام القياسية , ولكن اساس كل شركة موظفيها بالطبع , لذلك سنستعرض رواتب الموظفين في جوجل وآبل ونقارن بينهم
- الجدير بالذكر أن عدد  عدد موظفي آبل 60400 موظف يعملون بشكل دائم بالإضافة إلى 2900 موظف بشكل عقود مؤقتة. وتقدر الرواتب الكلية لموظفي آبل بـ 3.2 مليار دولار لكل ربع سنة كما أن هناك مكافآت تصل حتى 25% من الرواتب, كما ان عدد الموظفين في كافة مكاتب غوغل عبر العالم يبلغ  33,077 موظف يعملون بدوام كامل. )
                    
apple الوظائف الأعلى دخلاً في آبلgoogler الوظائف الأعلى دخلاً في غوغل
                          آبل                                       
20 - مساعد مدير متجر آبل: الراتب : 49179$         
19- مهندس برمجيات متدرب: الراتب: 61152$          
18- تنفيذي الحسابات: الراتب : 75324$                 
17- محلل مالي: الراتب: 81253$                          
16- مهندس ضمان جودة البرمجيات: الراتب: 87651$  
15- محلل أعمال: الراتب : 87768$                      
14- مهندس نظم: الراتب : 94119$                      
13- مدير مشاريع: الراتب: 94652$                       
11- رئيس مهندسي النظم: الراتب : 101794$            
10- مهندس برمجيات: الراتب: 103883$                  
9- مهندس نظام التشغيل: الراتب: 103985$            
8- مهندس الاختبار: الراتب: 104926$                   
7- مهندس العتاد: الراتب :105316 $                     
6- مدير قواعد البيانات: الراتب: 105382$                
5- مهندس تصميم المنتجات: الراتب: 116019$          
4- مدير منتج: الراتب: 118556$                          
3- رئيس مهندسي العتاد: الراتب: 124893$              
2- رئيس مهندسي البرمجيات: الراتب: 126325$        
1- مدير الفنون: الراتب: 133664$       
جوجل             
20 – مساعد لقسم المبيعات و العمليات: الراتب : 50200 $ 
19- مساعد برنامج Adword: الراتب : 53538$        
17- محلل أعمال: الراتب : 80510$                         
16- مهندس برمجيات متدرب: الراتب : 82488$            
15 – مهندس شبكات: الراتب : 87219$                     
14- مصمم واجهة المستخدم: الراتب : 87661$         
13- رئيس مدير الحسابات: الراتب : 89778$          
12- مدير قواعد البيانات: الراتب : 94420$           
11- مهندس موثوقية الموقع: الراتب : 94934$     
10- باحث تجربة المستخدم: الراتب : 95320$       
9- مهندس البرمجيات: الراتب : 103436$        
8- محلل مالي: الراتب : 104819$                
7- مدير تسويق منتجات: الراتب : 106667$     
6- مهندس ابحاث البرامج: الراتب : 116593$   
5- مهندس أبحاث: الراتب : 117900$           
4- مهندس مبيعات: الراتب : 118710$         
3- مدير منتج: الراتب : 119495$               
2- عالم أبحاث : الراتب : 121547$            
1-مدير مهندسي البرامج: الراتب: 139084$  

( الجدير بالذكر أن لاري بيج وسيرجي برين ( مؤسسي جوجل ) يتقاضون دولار واحد بالسنة , نعم هذا الكلام مطبق من 2004  ولكن  أرباحهما تأتي من تفاوت نسب أسهم الشركة التي قد تأتيهم بعوائد تتجاوز المليار سنويا .... )  



 4 - الواقع المحزن ... تقرير شركة akami حول معدلات سرعة الاتصال بالانترنت بالعالم للربع الأول من عام 2012 : 

- طبعا من الأشياء المحزنة هو واقع سرعة الانترنت في بلادنا العربية , فالسرعة البطيئة جدا هي من أهم الأسباب التي أدت إلى ابتعاد الناس عن استخدام الناس الشبكة العنكبوتية , وحرمتهم من الاستفادة منها , شركة akami المختصة في تقديم الاستضافة وتخزين الملفات نشرت تقريرا حول معدل سرعة الانترنت في العالم و والواقع المخزي كان عدم وجود أي دولة عربية - رغم الثروات الهائلة التي تمتلكها بعض الدول - وبالرجوع للإحصائية نجد ان كوريا الجنوبية قد تمكنت من المحافظة على مركزها الأول كالعادة رغم أنها تراجعت بنسبة 14 % عن الربع الماضي لتصبح معدل السرعة لديها هو  15.7 ميغا بايت في الثانية ( يا حراام -مساكين - )  بعد أن كانت 16.7 وتأتي بعدها اليابان بسرعة 10.9 ميغا بايت في الثانية تليها هونج كونج ثم هولندا ،أما الولايات المتحده فقد جاءت في المرتبة الثاني عشر مع زيادة بنسبة 29٪ عن العام الماضي و 17٪ عن الربع السابق لتصبح 6.7 ميغا بايت في الثانية , وهذه صورة توضح الإحصائية : 

figure 71 تقرير شركه akamai حول سرعة الإتصال بالأنترنت للربع الأول من سنة 2012 

  

 

5 - جوجل تطلق مشروع انترنت أسرع بمئة ضعف ليصبح الانترنت الاسرع في العالم  :

- هل ظننت أن الخبر السابق كان محزن , ههههههه لم ننصل إلى الخبر القاتل , فقد أعلنت جوجل عن مشروع  Google Fiber الذي يقدم إتصال بالإنترنت أسرع بمئة مرة من سرعات الإنترنت الوسطية المتاحة حالياً حول العالم. حيث تبلغ سرعة الإنترنت في المشروع 1 غيغابت تعتمد على الألياف الضوئية.
ويبدأ الآن التسجيل على المشروع للحصول على خدمات الإنترنت في مدينة كينساس الأمريكية حيث ستبدأ الشركة بتركيب الخدمة بدءاً من 10 سبتمبر القادم وبحسب قرب أماكن طالبيها من بعضهم في المدينة، وبعدها سينتشر لعدة ولايات ومدن أمريكية أخرى.
وبحسبة بسيطة بهذه السرعة المتاحة ستتمكن من تحميل لعبة pes 2012 من شبكة steam التي يبلغ حجمها 8 جيجا, ستحتاج إلى دقيقة وعشرين ثانية ..... , والمصيبة ان التكلقة الشهرية هي 70 دولار , ( يعني أقل بمئة ليرة سورية عن الاشتراك الشهري بباقة 4 ميجا في إحدى الشركات السورية ) صراحة واقع محزن , ونأمل أن لايستمر .... 

rabbit new endframe قوقل تطلق مشروع إنترنت أسرع بمئة ضعف المتاح حالياً

إذا أعجبك الموضوع لا تنسى زر ال share بالاسفل , ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع ....


هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله كل خير صراحة انا استخدم دروبوكس و غروبون و لم أدرك مدى نجاحهما معلومات رائعة و جعلتنا في شوق أكثر لنقرأ عن الشاب السوري جزاك الله كل خير

    ردحذف

اكتب رأيك في الموضوع