الاثنين، 13 أغسطس 2012

كيف أستفيد من الانترنت -1-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : 

- بداية هذا الموضوع موجه لكل الأعمار والفئات ولكنه مخصص للشباب الذين يريدون بناء أنفسهم والاستفادة من وقتهم فيما يعود عليهم برضى الله و النفع لأنفسهم - , طبعا في أيامنا الحالية من الصعب جدا الاستغناء عن الانترنت , بل حتى نكاد نمضي معظم أوقاتنا عليه , ولكن المشكلة أن الكثير من الشباب والشابات لا يستخدمونه فيما يفيدهم بل يمضون أوقاتهم على الشبكات الاجتماعية , والدردشة , والألعاب التي لا فائدة منها , في هذا الموضوع نعرض أهم وأفضل الطرق للاستفادة من الويب  : 


1 - الانترنت وسيلة وليس غاية : 
   - اي أن الانترنت هو الطريق وليس السيارة , فوجود الانترنت لا يعني أن النفع أصبح عندك بل يجب عليك ان تتعب وتعمل وتصبر في سبيل تحقيق مرادك .  

2 - الانترنت عالم متكامل فحاول أن تستكشفه : 
  - الكثير من الناس يقومون بحصر أنفسهم في مواقع محددة مثل الفيس بوك والتويتر واليوتيوب , رغم أنهم يحتوون على الفائدة ولكنها لا تشكل 1 % من محتوى الانترنت , فلذلك استكشف المواقع الجديدة , أشبِع رغباتك العلمية والمعرفية , وسع نطاق مواقعك , تعرف على أناس مؤثرين وراسلهم ...

3 - محرك البحث google هو دليلك الشخصي في عالم الانترنت : 
-  بدون دليل بالغابة سوف تتوه بشكل مؤكّد , كذلك في عالم الانترنت بدون محرك بحث سوف تتوه بين المواقع ولن تصل إلى غايتك بسهولة , محركات البحث بشكل عام هي إنجاز الويب في العقد الماضي لما أصبحت تخفف عن الناس عناء البحث , وتساعد في نشر المعلومة , ولكن جوجل يمثل نضج محركات البحث , لذلك اعتمد على جوجل , واسأله ما يخطر ببالك , وما يدور بذهنك .

4 - اتق الله فيما تشاهد : 
   - القاعدة الذهبية على الانترنت :                  
                             الله معي -الله ناظرٌ إلي - الله ُشاهدٌ علي 
فاصبر نفسك وقم يتحصينها , قم بضبط إعدادات البحث إلى البحث المتشدد , كذلك في موقع اليوتيوب قم بتفعيل ميزة ال( family filter ) لأنّ النفس أمارة بالسوء , بالإضافة إلى الصبر والصوم والمواظبة على االصلوات , إن لم تنفع هذه الخطوات معك فعليك بالتضحية بالانترنت كله في سبيل رضاء ربك . 

5 - نظّم وقتك وحافظ عليه فوقتك هو كنزك : 
   - أهم شيئ عند استخدام الانترنت هو تحديد الوقت لأن الوقت يضيع بسرعة رهيبة عند استخدام الانترنت , كما أن الدردشة مع بعض الأصدقاء بغرض الاطمئنان عليهم لا مانع منها بشرط أن لا تطول , وأن لا تتجاوز النصف الساعة أو الساعة , لأن ذلك يعتبر مضيعة للوقت وسوف يُحاسب عليه, فحدد وقت وحدد ما تريد أن تفعل حتى لا يضيع وقتك سدى .

6 - لنبدأ بالعمل الفعلي , ماهي الاتجاهات التي يمكنني ان أستفيد منها من الانترنت : 
 A- رضاء الله وهو الأهم : 
   -  بإمكانك وبكل سهولة أن تنقل معلومة صغيرة, أو حكمة مفيدة , أو دعاء جميل يظلّ صدقة جارية لك , إن كان ذلك بواسطة البريد الالكتروني , أو الشبكات الاجتماعية , وغيرها .
B- استفادة علمية أو ثقافية :
  - طبعا يظل المخزون الثقافي والعلمي هو ما يميّز أمّة عن أخرى ,وبالطبع الانترنت أصبح الوسيلة الثقافية السهلة لما يحتويه من معلومات مأرشفة ومنسّقة , هذا بالإضافة إلى الكتب والموسوعات الالكترونية الرائعة .
C- استفادة تعلّمية : 
  - الكثير الكثيرمن الناس استفادوا من الانترنت في مجال التعلّم , بعضهم تعلم تطوير المواقع , وبعضهم تعلّم تطوير التطبيقات , ومنهم من تعلم التصميم , هذا بالإضافة للذين تعلموا واتقنوا لغات واختصاصات كاملة , وحصلوا فيها على شهادات مرموقة تؤهلهم للعمل في أرقى الأماكن .
D- استفادة ماديّة :
  - طبعا الجميع سيقول لا يوجد استفادة ماديّة من الويب وكل هذا نصب ودجل واحتيال , حسنا - هذه فكرة خاطئة - فكرة التعميم ... فطبعا لا يخلوا الامر من وجود نصب وناس محتالون ولكن ليست كل الشركات هكذا , فهناك شركات الكترونية تتداول بالملليارات و سمعتها من أفضل ما يكون , مثل جوجل أدسينس التي تكسب ربحها من الإعلانات , إضافة إلى الكثير من الأشياء التي سأتحدث عنها في الموضوع القادم .  

- (كيف أستفيد من الانترنت -2-) يتناول أهم المواقع التعليمية , وأهم الأساليب الموثوقة للربح , بالإضافة إلى أشياء مفيدة أخرى ...  

لا تنسوا النشر لتعم الفائدة , والسلام عليكم ...




هناك 5 تعليقات:

  1. جميلة جدا و لكن لما لا تقترح علينا مواقع تعليمية كي تعم الفائدة و أفضل المواقع الثقافية

    ردحذف
    الردود
    1. هذا سيكون بموضوع ( كيف أستفيد من الانترنت -2- ) إن شاء الله

      حذف
  2. شكرا لك اخي نعم موضوعك مفيذ للغاية

    ردحذف

اكتب رأيك في الموضوع