الخميس، 9 أغسطس 2012

قطوف من بساتين الإبداع -1-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

- في الكون أشياء عندما نراها ننذهل ولا يسعُنا إلا أن نقول سبحان الله , هذه الأشياء غالبا ما تندرج تحت بند الإبداع , في هذا الموضوع نستعرض 5 قطوف من بساتين الإبداع بعضها غريب و بعضها مألوف , ولكن في النهاية لا يسعُنا إلا ان نقول سبحان الله : 

                  طابعة ثلاثية الابعاد , تطبع أي شيئ تريده !!

- تخيلوا معي , نحن في الفضاء ونحتاج لمفك لتصيلح آلة الانشطار الذري المدفعي , ولكن المفك رقم 13 تحطم فما الحل ,ماذا لو تحطمت آلات البناء الرئيسية  ؟؟ على الارض سوف نذهب لأي محل ونقوم بشراء ما نريد , ولكن نحن بالفضاء !!! فما الحل؟؟ ,
بسيطة صور الشيئ المراد صنعه وأعطيه للآلة وهي ستقوم بصنعه لك , جميلة هذه الفكرة ولكن الأجمل أنها أصبحت واقعا ,

فما تشاهدونه في هذه الصورة وما ذكرته بالأعلى هو اختراع حقيقي تم تنفيذه بالفعل بواسطة العالم ديفيد كابلان، والقصة تبدأ بشركة اسمها Z Corporation في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، وهي شركة متخصصة في صناعة الطابعات ثلاثية الأبعاد التي تستطيع صناعة أي شيء!
يقوم هذا الابتكار بعمل مسح ثلاثي الأبعاد للشيء المراد صنعه بدقة فائقة لدرجة أنها تكشف التفاصيل الأصغر من سُمك شعرة الرأس!، ثم يتم إرسال تلك البيانات للطابعة.
لا تحوي الطابعة حبراً عادياً بل مادة تشبه البودرة وهي مادة صناعية لا توجد تفاصيل تقنية عنها، لكن يتم ضخها وتكثيفها لتأخذ شكل الجسم المراد صناعته، ثم توضع في ظروف معينة لتتجمد وتأخذ أي شكل.
فيديو يظهر تغطية ناشيونال جيوجرافيك للآلة , كما يظهر استخدامه للمفك الخارج من الطابعة استخدام عملي مثل أي فك عادي
استطاع الدكتور كابلان في 90 دقيقة صنع مفك براغي مطابق لما نسخه , ففكرته تقول نحن لسنا بحاجة للكثير من الأدوات في الفضاء فقط علينا أخذ الطابعة معنا إلى الفضاء وهي تقوم بصنع ما نريد ..
نعم هذا هو المفك الذي خرج من الطابعة !!
سبحان الله أبدعوا في التقنية , يمكن الآلة الثانية تقوم بصنع الطعام الذي تريده ....




                         لامبورجيني ...... ولكن من الصين

 - أعتقد أن حلم كل طفل وكل شاب حتى الكبار في السن هو الحصول على سيارة لامبورجيني , ولكن هذه السيارة ستحتاج إلى ثروة لشرائها , - ليس بعد اليوم - الصين تنتج سيارة مطابقة للامبورجيني الإيطالية ولا تختلف عنها إلى ببعض الأشياء والسعر والمحرك طبعا فسعر اللامبورجيني الأصلية يصل ل 400 ألف دولار , أما سعر الصينية فهو 65 ألف دولار ,
سيارة لامبورجيني الصينية
لامبورجيني الإيطالية
 صراحة الفرق غير واضح بين السيارتين إلا عندما تدقق فيها ,ولكن لاتستهين بقوة المحرك، فيمكن لهذا المحرك  أن  تصل سرعته القصوى الى 200 كيلو متر في الساعة و الذي يأتي بقوة 175 حصان، و بمعدل تسارع الفائق , بحيث تنطلق السيارة من حالة التوقف إلى 100 كم في9         ثواني فقط 
بس يا خوفي تكون متل اللعب الصينية ساعتها تكون مصيبة
                                                 سبحان الله إبداع في تقليد أي  شيئ .                                                          
                                      


                        حديقة الفصول الأربعة ... إبداع غير مألوف

- الحدائق غالبا ما تكون مكان لراحة النفس وللمناظر الخلابة , في الصور التالية نستعرض واحدة من أجمل الحدائق في العالم , حديقة الفصول الأربعة التي تقع في إحدى ضواحي Walsall غرب انجلترا، هي في الحقيقة حديقة منزلية تقع في الفناء الخلفي لمنزل من حقبة الثلاثينيات مملوك لطوني و ماري نيوتن، حيث قاما بتعلم فن تنسيق وزراعة الحدائق معاً كهواية دون أي مساعدة خارجية، وعلى مر 20 عاماً استطاعا أن يزرعا حديقة من أجمل الحدائق المنزلية في العالم ليحصدا بذلك ثمرة مجهودهما الفريد! 

تحتوي الحديقة على 3000 نبته من الصنوبريات والأزاليات والشجيرات وغيرها من النباتات التي تم ترتيبها وتنسيقها بشكل مدهش في مساحة 46×17 متر فقط!
                
يقوم الزوجان نيوتن بفتح حديقتهما في أيام محددة كل عام برسم دخول 4.6 دولارات فقط، يجمعانها لصالح برامج ومخططات البستنة الخيرية، وقد نجحا في جمع 31,000 دولار على مر الأعوام الماضية!
استمرّ الزوجان برعاية الحديقة يوميا على مدار 20 عاما وهذه ثمرة جهودهما
الحديقة في فصل الربيع

صورة الحديقة في فصل الخريف

 

الشواطئ الزرقاء المتوهجة  ... مناطق من الجنّة

- في كل أمكان وبقاع العالم غالبا ما تكون المدينة السياحية هي المدينة المطلة على البحر , وذلك لسحر البحر وجماله وتناغمه مع الشاطئ , فشاطئ البحر له سحره الذي لا يقاوم , ولكن ... ماذا لو كان الشاطئ أزرق ؟؟؟؟ 
 
صورة الشاطئ في مدينة إفريجلدز التي تقع في جنوب فلوريدا
  
هل تظن الصورة مطبّقة على الكومبيوتر , أو باستخدام الفوتوشوب ؟؟؟؟ 
لا ليست كذلك بل هي صورة حقيقية لأحد الشواطئ في المالديف، فبمجرد حلول المساء تتلألأ رمال الشاطئ باللون الأزرق المدهش لتنافس النجوم ضياءً!
والسبب هو عوالق نباتية ميكروسكوبية تسمى فايتوبلانكتون تنتشر قبالة الشاطئ وعلى رماله، ويعتقد العلماء أنها تتوهج بهذه الطريقة العجيبة لتخيف أعداءها , يعني لن ىكل شيئ مضيئ حتى ولو كنت حيوانا مفترسا ..
 

وهناك نظرية أخرى تقول أن الفايتوبلانكتون تستخدم هذه الإضاءة الذاتية لتجذب كائنات مفترسة أخرى لتحمي منطقة تواجدها.
لا تحدث هذه الظاهرة في المالديف فقط بل تحدث كذلك في منطقة إفرجليدز التي تقع في جنوب فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية كما يتضح من الصورة الثانية , فعلا سبحان الخالق على إبداعه فيما خلق .....



     اربح سيارة BMW ..... بشرط أن تضع يديك عليها لأطول وقت ممكن  

- نعم الخبر ليس مزحة , فقد فاز الصيني  سونغ تشانغ جيانغ و الذي يبلغ من العمر 27 عاما بعد أن وضع يديه على السيارة لمدة 87 ساعة متواصلة ، من مدينة تشنغدو في الصين ، و هو واحد من بين 120 متسابقً قد شاركوا في المسابقة، و الذين حاولو ان يبقوا أيديهم ملتصقة على السيارة لأطول فترة ممكنة. لكن هل كان ذلك يستحق العناء ؟ 

فاز سونغ تشانغ جيانغ بجائزته بعد أن حافظ على إبقاء يده ملصقه على السيارة، و التي عانى كثيراً ليحصل عليها لمدة 4 أيام و 3 ليالي متواصلة في مسابقة غريبة من نوعها . و التي قد شارك بها 120 متسابقً تتراوح أعمارهم ما بين 18 الى 40 عاماً . قد تتسائل هل حقاً بقيَّ هؤلاء واقفين و واضعين ايديهم على السيارة فقط كل هذه المدة و لم يفعلوا اي شيء اخر غير ذلك ؟ لا فقد كان الـ 120 متسابقً يأخذون إستراحة لمدة 15 دقيقة بعد كل أربعة ساعات، ليأكلون بها، و يذهبون الى الحمام، و كذلك ينامون بها.
 
لكن هناك أمر لم أخبركم به و هو على الرغم من حصول سونغ على السيارات إلا أن السيارة ليست بملكه للابد بل هي ضمن عقد إيجار مجاني لمدة خمس سنوات فقط :) 
و إليكم هذه الكلمات الناصحة من سونغ :” لقد فزت بالجائزة لكنها لم تكن تستحق كل هذا العناء ، و في النهاية الأمر لم يكن لدي قوة للأكل . ففي المستقبل لن اشارك في هكذا مسابقات حتى لو كانت هناك جائزة من مليون ” .
ولكن تبين في النهاية أن أحدى أهم الأسباب التي إقيمت لها المسابقة الغريبة ,هي بأنها جزء من حملة ترويجية لبرنامج مبيعات العقارات حقيقي. و الذي من خلاله استقطب الكثير من الاهتمام . و كما يقول المثل “ اضرب عصفورين بحجر واحد “ 
ولكن سبحان الله هذه الجائزة لم تغنيه عن راحته والتي فضلها على أي جائزة أخرى , الحمد لله على نعمة العقل 

أرجو أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع , وإذا كان هناك اي اقتراحات شاركنا بها بالتعليقات , ولا تنسوا زر المشاركة إذا   أعجبكم الموضوع  
المصادر

                     
                          سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته

هناك 4 تعليقات:

  1. بارك الله فيك معلومات أكثر من رائعة بس يعني اللامبورغيني 65 ألف دولار بس يا بلاش يا أخي

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك أخي الكريم , بس يعني صراحة على الأشياء الصينية اللي بتجي لعنا ماعاد إلي ثقة بالمنتجات تبعهن أبدا ..

      حذف
  2. سبحان الله حقا إن للله في خلقه شؤون

    ردحذف
  3. رش مبيدات بمكة
    كل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف
    هذا الاعلان لكل من ضاق ذرعا من حشرات المنزل
    شركة البشاير جاءت بالحل
    نحن نقوم بارسال فني لرش افضل انواع المبيدات الحشرية بدون مغادرة المنزل لانها اَمنة تماماً
    اتصل بنا الان
    0500941566

    مكافحة حشرات بالسعودية

    ردحذف

اكتب رأيك في الموضوع